حزب الله يدعو فرنسا لمعاقبة مجلة “شارلي إيبدو” بعد نشرها رسوماً مسيئة لخامنئي ويعتبره “عملا قبيحا”.. والأخيرة تنشر رسوما كاريكاتورية جديدة لرجال الدين الإيرانيين

بيروت- باريس – (أ ف ب) – دعا حزب الله، القوة السياسية والعسكرية الأبرز في لبنان والمدعومة من طهران، باريس الثلاثاء إلى معاقبة القيمين على مجلة شارلي إيبدو بعد نشرها رسوماً كاريكاتورية اعتبرتها إيران مهينة للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي.

ونشرت المجلة الأربعاء رسوما كاريكاتورية لخامنئي، أعلى شخصية سياسية ودينية في إيران، في إطار مسابقة أقامتها دعما للاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ 16 أيلول/سبتمبر في أعقاب وفاة الشابة مهسا أميني على إثر توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس.

ولقيت الرسوم انتقادات لاذعة من طهران التي اعتبرتها “عملاً مهيناً وغير لائق”. وأعلنت الخارجية الإيرانية الخميس إغلاق المعهد الفرنسي للبحوث في إيران، وذلك كخطوة “أولى” في سياق الرد على نشر الرسوم، فبما قالت باريس إنها لم تتلق إشعاراً رسمياً بهذه الخطوة.

وقال حزب الله في بيان “نُدين وبشدّة العمل القبيح الذي أقدمت عليه هذه المجلة” التي وصفها بـ”المشؤومة”، داعياً “الحكومة الفرنسية إلى اتخاذ الإجراءات الحاسمة لمعاقبة القائمين على هذا العمل بسبب اعتدائهم على مقدسات وكرامات أمّة بكاملها”.

وأضاف “يجب على الحكومة الفرنسية أن تفصل بين نزاعها السياسي مع إيران وبين السماح لمجلات وقحة كـ+شارلي إيبدو+ من النيل من مقدسات وكرامات المسلمين ومقاماتهم ورموزهم، وأن لا تكون شريكة في هذه الإساءة إليهم”.

ونشرت المجلة الأسبوعية الفرنسية الرسوم في عدد خاص إحياء للذكرى السنوية لهجوم على مكاتبها في باريس في السابع من كانون الثاني/يناير 2015، نفذّه مسلّحان مرتبطان بتنظيم القاعدة، وقالا إنه كان انتقاما لنشرها رسوما كاريكاتورية اعتبرت مسيئة للنبي محمّد.

هذا، ونشرت مجلة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة رسوما جديدة تنتقد النظام الإسلامي في إيران بعد أن أثارت رسومها الكاريكاتورية لرجال الدين في إيران وللمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي الأسبوع الماضي أزمة دبلوماسية بين باريس وطهران.

وكتب مدير تحرير المجلة المعروف ب”ريس” في العدد الأخير الذي سيصدر الأربعاء “رجال الدين ليسوا سعداء. لا يبدو أن الرسوم الكاريكاتورية لمرشدهم الأعلى… تضحكهم كثيرا”.

من بين الرسوم ال300 التي أرسلت إلى المجلة والتي رسمها إيرانيون منفيون خصوصا، اختيرت “الأكثر نجاحا في توصيل الفكرة والأكثر أصالة”، كما أوضح ريس في افتتاحية العدد المثير للجدل.

نشرت “شارلي إيبدو” الرسوم الكاريكاتورية في إصدار خاص لمناسبة ذكرى الهجوم الدامي على مكتبها في باريس في7 كانون الثاني/يناير 2015 والذي نفّذه مهاجمون أعلنوا أنهم يتصرفون باسم القاعدة انتقاما من قرار المجلة بنشر رسوم كاريكاتورية تمثل النبي محمد.

وقد أثار نشر هذه الرسوم الكاريكاتورية غضبا في الدول الإسلامية فيما جلبت هجمات 2015 موجة من الدعم للمجلة حول العالم.

وتجمع عشرات الإيرانيين الأحد أمام السفارة الفرنسية في طهران حيث أحرقوا الأعلام الفرنسية، فيما تعرّض موقع “شارلي إيبدو” لهجمات إلكترونية.

تشهد إيران منذ 16 أيلول/سبتمبر احتجاجات إثر وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما) بعد ثلاثة أيام من توقيفها من جانب شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.

ومنذ ذلك الحين، حكم على 18 شخصا بالإعدام على خلفية الاحتجاجات، وفقا لإحصاء جمعته وكالة فرانس برس من إعلانات رسمية، وقد نفّذ الحكم بأربعة رجال حتى الآن، ما أثار موجة غضب دولية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *